عاجل : تسريب أسئلة وأجوبة مادة اللغة الانجليزية

ظهرت قبل قليل علي مواقع التواصل الإجتماعي وبعض منتديات الشبكة العنكبوتية نماذج أسئلة وإجابات تخص امتحان مادة اللغة الانجليزية وفي تحد جديد لتهديدات وزارة التربية الوطنية لكل من يتولى تسريب مواضيع الامتحان أو المساعدة في الإجابة عليها أو المشاركة في أي عملية من عمليات الغش أو المساهمة فيها، بعقوبات قاسية .
وانتشرت على صفحات ” تسريبات ” بالفيسبوك ، عدة صورة لامتحان اللغة الانجليزية مباشرة بعد توزيع ورقات الأسئلة على الممتحنين ، وقدمت هذه الصفحات أجوبة متنوعة عن معظم الأسئلة التي تضمنها امتحان مادة اللغة الانجليزية ، ووعدت بتسريب مختلف أسئلة المواد ونشرها على الفيسبوك سواء تعلق الأمر بالشعب  العلمية أم بالشعب الأدبية .
واعتبرت ذات الصفحات أن تصرفها هذا يشكل انتصارا على توعدات وزارة التربية الوطنية لأنها فضلت المقاربة الزجرية على المقاربة التربوية في محاربة الغش ، وبررت ما تقوم به من أفعال منافية للقانون بعدة حجج منها ” تبعية الدولة لفرنسا من الناحية التعليمية ” ونهجها لـسياسة ” تكليخية في تعليم أذكى شعب في العالم ” ، وامتلاء السنة الدراسية بعطل وإضرابات ، وعدم تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب ، وعدم وجود أي قيمة لشهادة الباكلويا في المغرب ، و ” عدم اكمال الأساتذة للمقرر ” بالإضافة إلى وجود نوع من المحاباة لتلامذة التعليم الخصوصي . .
وعرفت الفترة الصباحية من اليوم الأول لامتحانات الباكلوريا نشر صفحات ” تسريبات ” بالفيسبوك لصور الأسئلة الخاصة بمواد الفيزياء أو الكيمياء أو اللغة العربية أو علوم الحياة والأرض إضافة إلى مادة المحاسبة الخاصة بشعبة الاقتصاد .
كما شهدت العديد من المنتديات التعليمية والصفحات الفايسبوكية تقديم أجوبة لا حصر لها للمواد التي امتحن فيها تلامذة المغرب في الفترة الصباحية .
وفي مقابل هذه التسريبات أصدرت وزارة التربية الوطنية عدة بلاغات متتالية تطرقت فيها  للحالات المسجلة خلال صباح اليوم الأول من امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2013، وأعلنت في بلاغاتها أنه تم اعتقال تلميذ ممدرس بالدار البيضاء، بعد أن تم ضبطه متلبسا في حالة غش بواسطة جهاز جد متطور للتواصل مع الخارج ، كان يتصل بواسطته عبر شبكة خارجية، وقد تم اعتقال التلميذ وبعض أفراد الشبكة التي كان يتواصل معها.
وذكرت الوزارة أيضا تم عتقال ستة أشخاص حاولوا تسهيل عملية الغش لفائدة مترشحين آخرين في امتحان الدورة الأولى من امتحان البكالوريا 2013. وقد تم ذلك بتنسيق تام مع الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطات المختصة.

وهده بعض التسريبات للشعب العلمية
النص

الاسئلة

الاسئلة



الانشاء writing



بعض الأجوبة


الأنشاء writing





Sharing Widget byTh3 Geek Web


comments powered by Disqus

مدونة مهووسي الويب

جميع الحقوق محفوضة لمدونة مغرب نــيــوز